..

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
silent tears
 
همسات
 
البرنسيسه M
 
سنفورة المنتدى
 
ميمو حركات
 
black angel
 
ريمي
 
ابو غرام
 
آهات إنسان
 
Dreams life
 

شاطر | 
 

 جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
silent tears
Princess
سقوطـي أمـام هواكـ العظيم ,, أنتصــار
avatar

انثى
مساهماتي : 6397
العمر : 26
البلد : in my people heart
العمل/الترفيه : أتمتع في حياتي .. فانها كل يوم تبدو اجمل ...
المزاج : happy with all
رقم العضويه : ~ The First ~
جنسيتكـ : فلسطيني
المزاج :
الدعاء :
هوايه :
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !   الإثنين أغسطس 11, 2008 5:28 am











تصريح لوزيرة الثقافة الفلسطينية:
جنازة محمود درويش ستكون الأكبر بعد عرفات







<td width=1>

القدس: يستعد الفلسطينون في الضفة الغربية وقطاع غزة لتشييع جثمان الشاعر العربي الكبير محمود درويش الذي سيدفن في الضفة يوم غد الثلاثاء، ورفضت إسرائيل طلبا فلسطينيا أمس بدفن الشاعر محمود درويش في مسقط رأسه في قرية البروة في الجليل أو قرية جديدة حيث تقيم عائلته.
وزار وفد من السلطة الفلسطينية عائلة درويش في قرية جديدة، الواقعة شرق مدينة عكا، لتقديم التعازي وليطلب دفن الشاعر في رام الله.
واستجابت العائلة لهذا الطلب إذ قال عدد من أفرادها لوسائل إعلام في إسرائيل إنهم لن يعارضوا ذلك رغم أنهم كانوا يرغبون في أن يدفن في البروة وإن لم يتحقق ذلك ففي جديدة، قريبا منهم.

وقال أحمد درويش شقيق محمود الأكبر كما نقلت عنه صحيفة "القدس" اللندنية "شرف للعائلة أن تحتضن أرض رام الله رمزين هما ياسرعرفات ومحمود درويش".
وطالبت مجموعة من المثقفين والأدباء والفنانين الفلسطينيين والعرب بدفن الشاعر الفلسطيني محمود درويش في قرية البروة الجليلية المهجرة التي ولد فيها.

ومن بين الموقعين على بيان مجموعة المثقفين والأدباء البالغ عددهم نحو عشرين: الياس خوري وأنطوان شماس وصبحي حديدي والياس صنبر والناقد الأدبي أنطوان شلحت والممثل محمد بكري والفنان مرسيل خليفة، الذي لحن وغنى عددا من قصائد درويش






حزن عائلة درويش



<td width=1>
أم محمود درويش
كانت أم محمود درويش التي عرفها العالم من خلال قصيدة "خبز أمي" طريحة الفراش منذ أكثر من سنة، لكن النبأ المفجع الذي وقع كالصاعقة على العائلة استنهضها من فراشها باحثة عن كلمات ترثي فيها ابنها قالت كما نقلت عنها صحيفة "الخليج" الإماراتية: "شو ما قلت من كلام ما بكفي لمحمود" وأخذت تتذكر آخر اللحظات التي التقته فيها قائلة:
"قبل اسبوعين جاءني محمود في المساء ولم يكن مسرورا، عانقني قبلني ثم أمسك يدي قبلها وأبلغني بأنه قرر أن يجري عملية في القلب. وقال أنه جاء يزورنا قبل أن يسافر إلى أمريكا... بكيت رجوته ألا يذهب.. والله قد لاتصدقوني فقد شعرت بانقباض في قلبي.. خفت رجوته ألا يجري العملية لكنه قال أنه فكر كثيرا وقرر أن يجريها...قرر.

وأما قصيدة "خبز أمي" فهذه أكثر الذكريات التي تركها محمود عند والدته قالت عنها: "كان الصحفيون يأتون الى البيت بكثرة يطلبون مني أن أخبز خبزي الذي يحبه محمود. عندما كنت أخبز لم أكن أقصد الصورة، ولكني كنت أشعر أن محمود يتذوق خبزي".
أما سهام شقيقة محمود وكانت مدللته: "كنا نتحدث يوميا كنت أشعر أنه قريب مني يعيش بيننا ولو أنه كان بعيدا ولم نلتقه كثيرا. عندما جاء قبل اسبوعين لوداعنا شعرنا جميعا أنه كان مرتبكاً.. خائفاً... بقي عندنا حتى صباح اليوم التالي.. قبل أن يغادر البيت وصلنا جميعنا لنودعه كان القلق يسيطر عليه لم يقدر على معانقتنا وتقبيلنا كعادته.. لوح بيده وغادر بسرعة... جميعنا بكينا وانتابنا شعور مقلق ومزعج وحاولت خلال اسبوعين أن أكون متفائلة ولكن حزنا عميقا كان يسيطر عليّ... خبر وفاته صدمة كبيرة".




الصحافة الفلسطينية والإسرائيلية

قالت الوزيرة الفلسطينية تهاني أبو دقة أمس كما نقلت عنها فضائية "العربية" أن الجنازة ستكون الأكبر منذ وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 2004، وستقام في مدينة رام الله بالضفة الغربية حيث مقر السلطة الفلسطينية. وذكر مسئول آخر أن السلطات تعتزم إقامة نصب تذكاري عند قبر درويش يخلد أعماله وتمثالا له.
وتوفي درويش بعد وضعه على أجهزة التنفس الاصطناعي ليومين، في محاولة لمواجهة مضاعفات عملية القلب المفتوح التي خضع لها الأربعاء.
وصدرت الصحف الفلسطينية أمس غداة وفاة الشاعر محاطة بالسواد وبعناوين: "وداعا محمود درويش"، "الشاعر الكبير في ذمة الله"، "فارس الشعر ترجل"، "رحمك الله يا شاعرنا الكبير".

أيضا أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية نبأ رحيل محمود درويش وتصدّر الخبر الصفحات الأولى في كل من "معاريف" و"هآرتس". كتبت الأخيرة وفق صحيفة "الحياة" اللندنية "رحيل الشاعر الوطني الفلسطيني". وجاء في عنوان "يديعوت أحرونوت": "وفاة رمز فلسطيني".

وتناولت وسائل الإعلام كافة سيرة الراحل ومحطات حياته ودواوين له ترجمت إلى العبرية، وأبرزت تحديداً حقيقة أنه من مواليد قرية البروة المهجرة والمهدمة في الجليل، ومغادرته وطنه مطلع سبعينات القرن الماضي، ثم الدور الذي لعبه في "إبراز الثقافة الفلسطينية في المنابر العالمية".

وتناولت الصحف الإسرائيلية أيضا الأزمة الحكومية التي كاد يسببها وزير التعليم السابق يوسي سريد عام 2000 حين أصدر تعليماته بتدريس بعض قصائد درويش في المدارس الإسرائيلية، لكن رئيس الحكومة في حينه ايهود باراك خضع لضغوط اليمين الذي هدد بإسقاط حكومته اذا لم يلغ قرار وزير التعليم. وبرر باراك قراره بأن "الجمهور الإسرائيلي ليس مستعداً بعد لخطوة من هذا النوع".

وتمنى الشاعر اليساري اسحاق ليئور على السلطات الإسرائيلية أن تسمح بدفن درويش في أراضي قريته البروة، "لعل ذلك يمثل بداية رحلة طويلة من التكفير عن الذنوب". ورأى أن الشاعر الراحل "زرع في أبناء شعبه الأمل عبر شعر محدد للغاية" وأن "التاريخ كلّف درويش بأن يؤدي دور الشاعر الوطني".

وفي صحيفة "معاريف" كتب يهوشع الذي اعتبر نفسه صديق الشاعر الراحل تحت عنوان "صديقي وخصمي" وفق لصحيفة "الحياة" اللندنية أن "محمود درويش، الشاعر الوطني للفلسطينيين وشاعر المنفى واللجوء، كان شاعراً كبيراً أولاً وقبل أي شيء وامتلك عظمة شعرية حقيقية".

وأشار محرر الشئون العربية في "هآرتس" تسفي بارئيل إلى أن "درويش لم يبخل في توجيه النقد إلى قادة السلطة الفلسطينية تماماً مثلما عرف كيف يشحذ سهامه ضد الاحتلال الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية". وأضاف: "إن عظمته الأساسية هي في البلورة الشاعرية الثاقبة للذاكرة التاريخية الفلسطينية خصوصاً في قضية اللاجئين".
وكتب روني شاكيد وسمدار بيري في "يديعوت أحرونوت" أن درويش، "أحد رموز النضال الوطني الفلسطيني كان بالنسبة إلى شباب كثر القوة المحركة للنشاط السياسي الوطني".




برقيات عزاء من الرؤساء العرب

وتلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس برقيات تعزية من الزعماء العرب بوفاة الشاعر درويش.وبعث الرئيس السوري بشار الأسد برقية تعزية إلى الرئيس. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الأسد بعث برقيتي تعزية إلى كل من عباس وعائلة الشاعر الراحل.

واعتبر الأسد "أن وطننا العربي خسر بوفاة الشاعر الكبير قامة عربية شامخة وصامدة ومقاوما في الروح والفكر والكلمة والموقف".
وأعرب العاهل الأردني الملك عبد الله والملكة رانيا أمس عن حزنهما لوفاة الشاعر الفلسطيني، الذي حمل هموم الشعب الفلسطيني وقالا أنه شكل علامة فارقة في الابداع العربي. وأرسل الملك عبد الله برقية تعزية إلى الرئيس عباس وإلى أسرة الفقيد.
وفي البرقية التي أرسلاها إلى الرئيس الفلسطيني قال العاهل الأردني وعقيلته أن "الراحل درويش كان صوتا ينبض بالإنسانية تجاوز بحضوره الثقافي وعطائه الشعري المتميز الجغرافيا العربية نحو آفاق العالمية".

ونعى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الأحد "شاعر فلسطين والعرب الكبير محمود درويش".
وقال موسى في بيان كما نقلت عنه صحيفة "القدس" اللندنية "ببالغ الأسى والحزن تنعى جامعة الدول العربية الشاعر المبدع محمود درويش والذي برحيله تفتقد فلسطين والعرب جميعا واحدا من أبرز أعلامها الشعرية والثقافية في العصر الحديث".
كما وجه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أمس الأحد برقية تعزية إلى من وصفه بـ"ابن فلسطين البار وشاعرها الكبير". كما نعت وزارة الثقافة التونسية "نجما إبداعيا ارتبط اسمه بالقضية الفلسطينية العادلة".
وذكرت وكالة أنباء المغرب العربي أن ملك المغرب محمد السادس أرسل أمس الأحد برقية تعزية بوفاة الشاعر الفسطيني محمود درويش "بعد عمر حافل بالنضال والتعبير الملتزم".
ووجهت الأحزاب والشخصيات اللبنانية بمختلف اتجاهاتها أمس برقيات التعزية ورسائل التأبين بالشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش "عاشق بيروت".
وأجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس معزيا برحيل الشاعر الكبير.
كما وجه رئيس مجلس النواب نبيه بري برقية تعزية إلى الرئيس الفلسطيني جاء فيها "بعد محمود درويش ستصبح يوميات الحزن الفلسطينية استثنائية بالألم والمرارة والأمل" مضيفا "معا سنواصل الحلم الفلسطيني، ومعا سنفتح بوابات العيون على شمس فلسطين المضيئة على تلال الكرمل ويافا وجبل الزيتون ودائما القدس".
ويعتبر درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين، الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، وبين أبرز من ساهموا بتطوير الشعر العربي الحديث الذي مزج شعر الحب بالوطن. وقام درويش بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي تم إعلانه في الجزائر عام 1988.







<td width=1>
محمود درويش
خبز أمي
من قصيدة "خبز أمي" التي كتبها درويش نقرأ :
أحنُّ .. إلى خبزِ أمي
وقهوةِ أمي
ولمسةِ أمي ..
وتكبرُ فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدرِ أمي
وأعشقُ عمري لأنِّي
إذا متُّ
أخجلُ من دمعِ أمي !
خذيني، إذا عدتُ يوماً
وشاحاً ليديكِ
وغطي عظامي بعشبٍ
تعمدَّ منْ طُهرِ كعبكِ

وشدِّي وثاقي ..
بخصلةِ شعرٍ ..
بخيطٍ يلوحُ في ذيلِ ثوبكِ ..
ضعيني، إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنورِ ناركِ
وحبلُ غسيلٍ على سطحِ داركِ
لأني فقدتُ الوقوفُ
بدونَ صلاةِ نهاركِ
هرمتُ، فردي مجومَ الطفولةِ
حتى أشاركَ
صغارَ العصافيرِ
دربَ الرجوعِ ..
لعشِّ انتظاركِ .. !

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


لَسْتُ مُجْبَرةٌ..!
أَن ْأُفْهِمْ اْلآخَرِيْنَ مَنْ "أَنَاْ" ..
وَلَــَـ,ـَ,ـَـ,ــــَكِنْ..!
مَنْ َيمتَلِكْ مُؤَهِلَاْتِ
[اْلعَقْلِ" وَالْرُوْحْ"..]"!
سَأَكُوْنُ أَمَاْمَهُ كَكِتَاْبٍ
[مِفْتُوحْ"...]"!]









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sha62-alnsy2n.yoo7.com
ريمي
حزن فضي
حزن فضي
avatar

انثى
مساهماتي : 1504
رقم العضويه : ~ 6 ~
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !   الإثنين أغسطس 11, 2008 8:36 am

الله يرحمو
اسكنه الله فسيح جناته
مشكوره بنت الشاطئ


عدل سابقا من قبل ريمي في الإثنين أغسطس 11, 2008 10:01 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
مشرفه عامه
avatar

انثى
مساهماتي : 5036
العمر : 24
البلد : yatta
العمل/الترفيه : Student
المزاج : n!ce
رقم العضويه : ~ 48 ~
جنسيتكـ : فلسطيني
المزاج :
الدعاء :
هوايه :
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !   الإثنين أغسطس 11, 2008 9:53 am

الله يرحمو
مشكورة

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




ما أنا إلا إمراة ,

تقرأ وتكتب ,

وتتذوق سفر الكلمة فوق آفاق اللغة الثائرة..
...
قلبي أنا زورق كبرياء حين تشتد العاصفة,,

قلبي أنا نداء متواصل للقلوب الحائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dreams life
HeaD MasteR
أتـانـ؛ـي الليـلُ باكيـاً
avatar

ذكر
مساهماتي : 1039
العمر : 23
البلد : بلد من المستحيل
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : تمام
رقم العضويه : ~ 9 ~
جنسيتكـ : فلسطيني
المزاج :
الدعاء :
هوايه :
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !   الإثنين أغسطس 11, 2008 9:59 am

الله يرحمو
ويجعل مستوا الجنه
مشكوره بنت الشاطئ

تقبلي مروري

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,





مشتاق لمن أظمتني..

مشتاق لمن عذبتني..

مشتاق لمن جننتني..

فمع الظما ، ومع العذاب ، ومع الجنون..

أنا أهواها بكل جنون!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sha62-alnsy2n.yoo7.com
silent tears
Princess
سقوطـي أمـام هواكـ العظيم ,, أنتصــار
avatar

انثى
مساهماتي : 6397
العمر : 26
البلد : in my people heart
العمل/الترفيه : أتمتع في حياتي .. فانها كل يوم تبدو اجمل ...
المزاج : happy with all
رقم العضويه : ~ The First ~
جنسيتكـ : فلسطيني
المزاج :
الدعاء :
هوايه :
الاعلام :
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 5:58 am


مرسي ع المرور الي اسعدني بجد

اسير الحب اكيد حتقبل المرور لانو روعه

ريمي لكـ، حبي

همساتـ، دائما سانتظركـ،

لكم احترامي

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


لَسْتُ مُجْبَرةٌ..!
أَن ْأُفْهِمْ اْلآخَرِيْنَ مَنْ "أَنَاْ" ..
وَلَــَـ,ـَ,ـَـ,ــــَكِنْ..!
مَنْ َيمتَلِكْ مُؤَهِلَاْتِ
[اْلعَقْلِ" وَالْرُوْحْ"..]"!
سَأَكُوْنُ أَمَاْمَهُ كَكِتَاْبٍ
[مِفْتُوحْ"...]"!]









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sha62-alnsy2n.yoo7.com
 
جنازه درويش ستكون الاكبر بعد عرفات .................... !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஓ ღ شـــــاطــــــئ ღ الــــنــــســــيـــــان ღ ஓ :: ღ منتدى الحياه ღ :: ღ منتدى القصص و الاحداث المثيره ღ-
انتقل الى: